حللت أهلا و وطئت سهلا
نرجوا منك التسجيل و الانضمام إلينا ...



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم اساسية في الكيمياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hbb.mokhtar

avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط المتميزين : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: مفاهيم اساسية في الكيمياء   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 7:32 pm

مفاهيم اسـاسـية في الكيمياء
الـــذرة
الذرة هى مجموعة من الأجسام المتناهية الدقة. هذه الأجسام تتكون من نواة موجبة الشحنة وغالبا ما تحتوى على البروتونات والنيترونات, كما يوجد أيضا عدد من الإلكترونات التى تعادل الشحنة الموجبة فى النواة. وتدور الالكترونات في مستويات مختلفة تعرف بمستويات الطاقة، حيث يحمل المستوى الأول الكترونين فقط ويحمل المستوى الثاني ثماني الكترونات. أما المستوى الثالث فهو يحمل 18 إلكترونا. ولكل مستوى طاقة مستويات فرعية يرمز لها بالرموز s ,p, d, f . وغالباُ ما تكون الذرات متعادلة كهربياً لأن عدد الإلكترونات السالبة يساوي عدد البروتونات الموجبة، ويمكن للذرة أن تتحول إلى أيون موجب عندما تفقد الكترونا أو أكثر عن التفاعل الكيميائي كما يمكن أن تتحول إلى أيون سالب عندما تكتسب ألكترونا أو أكثر وذلك بحسب قيمة الشحنة التى تفقدها أو تكتسبها.



العنصر

هو فئة من الذرات التى لها نفس عدد البروتونات فى النواة. ويسمى هذا العدد بالعدد الذرى للعنصر. فمثلا, كل الذرات التى لها 6 بروتونات فى النواة هى ذرات لعنصر كيميائي يسمى الكربون, كما أن كل الذرات التى لها 92 بروتون فى النواة هى ذرات عنصر اليورانيوم.

أفضل توزيع وشكل للعناصر بصفة عامة فى الجدول الدوري, والذى يتم وضه العناصر ذات الصفات الكيميائية المتشابهه فى نفس المجموعة. كما يتم وصف العنصر بإسمه, ورمزه, وعدده الذري.

ونظرا لأن عدد البوتونات فى النواة يحدد عدد الإلكترونات المحيطة بالنواة وكذلك خواصها, ونظرا لأن الإلكترونات هى التى تكون ظاهرة من العنصر للعالم الخارجى حيث أنها تقع خارج النواة فإنها تتحكم فى التفاعلات, والتحولات الكيميائية التى يمكن حدوثها للعنصر. كما أن عدد النيوترونات الموجودة فى النواة قد تغير من حالة العنصر كما لو أنه عنصر أخر.



المركبات
المركب الكيميائي هو مادة تتكون من نسبة معينة من العناصر والتى تحدد تركيب والمجموعة التى يقع فيها هذا المركب والتى تحدد بالتالى خواص هذا المركب. فمثلا, الماء هو مركب يحتوى على الهيدروجين والأكسجين بنسبة 2 إلى 1. تتكون المركبات وتتحول عن طريق التفاعلات الكيميائية.

الجزيئات

الجزيء هو أصغر جزء نقي من المركب والذى له خواص كيميائية محدده. ويتكون الجزيئ من ذرات أو أكثر متحدة مع بعض.

الشوارد (الأيونات)

الشاردة هو مركي مشحون, أو هو ذرة أو جزيئ إكتسب أو فقد إكترون أو أكثر. الأيونات الموجبة الشحنة تسمى شرجبة (كاتيونات) مثل كاتيون الصوديوم NaNa+ والأيونات السالبة الشحنة تسمى شرسبة (أنيون) مثل شرسبة (أنيون) الكلور Cl-, واللذان عن إتحادهما يكونا الملح المتعادل كلوريد الصوديوم(NaCl). ومثل للأيونات ذات الذرات العديدة التى لا تتفكك خلال تفاعلات الحمض - القاعدة هو مجموعة الهيدروكسيد (OH-), أو الفوسفات (PO43-).

الروابط الكيميائية

الرابطة الكيميائية هى القوة التى تربط الذرات فى الجزيء أو فى البللورة. فى مركبات بسيطة عديدة, نظرية التكافؤ ومبدأ عدد التأكسد يمكن إستخدامهما للتنبؤ بالتركيب الجزيئي. وبالمثل, فإن النظريات الفيزياء الكلاسيكية يمكن إستخدامها للتنبؤ بتركيب مركبات أيونية عديدة . أما المركبات ذات التركيب المعقد , مثل السبائك المعدنية , فإن نظرية التكافؤ لا تستطيع تفسير تركيبها, وهنا تظهر أهمية إستخدام نظريات الميكانيكا الكمية مثل نظرية المدار الجزيئي.

بعض أنواع الروابط الكيميائية:-


1. رابطة أيونيـــــــة

2. رابطة تساهميـة

3. رابطة فلزيــــــة



حالات المادة
الحالة هو مجموعة من الأنظمة الكيميائية التى لها تركيب عام متماثل, عند التعرض لمدى معين من تغير الظروف مثل الضغط أو الحرارة. الخواص الفيزيائية مثل الكثافة و معامل الأنكسار تميل أن تكون فى المدى المميز لهذه الحالة. الحالة تعرف على أنها الظام الذى إن تم أخذ أو إعطاء طاقة له فإن هذه الطاقة المفقودة او المكتسبة تستخدم فى إعادة ترتيب النظام. بدلا من تغيير شكل الحالة.

وفى بعض الأحيان يعتبر التفريق بين الحالات صعب لوجود أكثر من حالة فى نفس الوقت , وفى هذه الحالة تعتبر المادة فى حالة حرجة. عند تواجد ثلاث حالات للمادة فى نفس الوقت تحت ظروف معينة فإن هذا يسمى النقطة الثلاثية ونظرا لأن هذه النقطة ثابتة , يعتبر ذلك جيد لتحديد الظروف الملائمة لهذه النقطة .

وأكثر الأمثلة شيوعا لحالات المادة الصلب , السائل , الغاز , كما قد توجد حالات أخرى ليست شائعة . ويمكن ملاحظة أن الثلج كمادة له أكثر من حالة إعتمادا على الضغط و درجة الحرارة . وتتعامل معظم الحالات مع نظام الأبعاد الثلاثي , ولكن يمكن فى حالات معينة التعامل مع نظام البعدين وذلك لإرتباطه ببعض العلوم الأخرى مثل علم الأحياء .

التفاعلات

التفاعل الكيميائى هو تحول فى التركيب الدقيق للجزيئات. ويمكن أن ينتج التفاعل الكيميائي من مهاجمة جزيئات لجزيئات أخرى لتكوين جزيئات أكبر, أو جزيئات تتفكك لتكوين جزيئين أو أكثر أقل حجما, أو إعادة ترتيب الذرات فى نفس الجزيء أو خلال جزيئات أخرى. وتتضمن التفاعلات الكيميائية غالبا تكوين أو تكسير روابط كيميائية.

نظرية الكوانتم

نظرية الكوانتم تقوم بوصف تصرف المادة فى مدى صغير للغاية. وعلى هذا فإنه طبقا لذلك وصف جميع الأنظمة الكيميائية بإستخدام هذه النظرية, و لكن هذا يعتبر فى غاية التعقيد من الناحية الحسابية. ولذا فإنه يتم إستخدام هذه النظرية بواقعية فى الأنظمة الكيميائية البسيطة, كما أنه يتم إستخدام التقريب للحصول على نتائج واقعية. ويعتبر فهم نظريات ميكانيكا كم غير هام لمعظم فروع الكيمياء, حيث أنه يمكن تطبيق نتائج هذه النظرية وفهم كيفية هذا التطبيق.

القوانين

أهم قانون فى الكيمياء هو قانون بقاء المادة , الذى ينص على أنه لا يوجد تغيير فى كمية المادة خلال التفاعل الكيميائى الطبيعي. وقد أظهرت الفيزياء الحديثة أن الطاقة هى التى لا تتغير, وأن الطاقة والكتلة متصلان ومتعلقان بعضهما ببعض, وهو المبدأ الهام فى الكيمياء النووية. قانون بقاء الطاقة هام جدا لنظريات الإتزان والديناميكا الحرارية والكاينيتيكس .

وتوجد قوانين كثيرة تعتمد على قانون بقاء الطاقة. قانون جوزيف بروست للتركيب الثابت ينص على أن المواد الكيميائية النقية تتكون من عناصر محددة بتركيب محدد, على أننا نعرف الآن أهمية كيفية توزيع هذا التركيب.

قانون دالتون ينص على أن المواد الكيميائية ذات التركيب البسيط يمكن تمثيلها بأرقام صغيرة مثل جزيئ الماء ( H:O 1:2 ), على الرغم من أن الجزيئات الحيوية الكبيرة وجزئيات المعادن يمكن أن تكون النسب فيها أكبر من ذلك.

كما أنه يوجد كثير من القوانين الكيميائية الحديثة تعرف العلاقة بين الطاقة والتحولات الحادثة للمادة.

- فى حالة الإتزان, توجد الجزيئات فى خليط يعرف بعدد التحولات الممكنة فى زمن الإتزان, وبنسبة تحدد بالطاقة الداخلية للجزيئات - كلما قلت الطاقة الداخلية كلما توفرت الجزيئات.

- للتحول من تركيب كيميائي لأخر لابد من أن يتعدى حجم الطاقة المؤثرة حاجز الطاقة بهذا النظام, وهذه الطاقة يمكن أن تتولد من الطاقة الداخلية للجزئيات أو من مصدر خارجي يقوم بتعجيل التحول. كلما زاد حاجز الطاقة, كلما قلت التحولات.

- يوجد هناك وسط تصورى, أو تركيب إنتقالي, يماثل التركيب المفترض وجوده عند حاجز الطاقة. وقد نصت فروض هاموند - لوفر أن هذا التركيب قريب جدا للمادة الأولية التى بدأت التفاعل بطاقة أقرب ما تكون لحاجز الطاقة.

- كل العمليات الكيميائية عكسية (قانون الانعكاسية المجهرية ) بالرغم من أن بعض العمليات تمتلك الطاقة التى تمكنها من أن يكون التفاعل عكسي إلا أنها ذات إتجاه واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بولنوار بن تشيش
مشرف على قسم البرامج و شروحاتها
مشرف على قسم البرامج و شروحاتها
avatar

عدد المساهمات : 152
نقاط المتميزين : 318
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
العمر : 24
الموقع : hassibahbah.lolbb.com

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم اساسية في الكيمياء   الأربعاء مايو 27, 2009 3:53 pm



شكرا على المبادرة يا اخي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassibahbah.lolbb.com
hbb.mokhtar

avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط المتميزين : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم اساسية في الكيمياء   السبت أغسطس 22, 2009 1:55 pm

شكرا على دعمك المعنوي انا ممتن لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم اساسية في الكيمياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العلمي التربوي :: قسم الكيمياء-
انتقل الى: