حللت أهلا و وطئت سهلا
نرجوا منك التسجيل و الانضمام إلينا ...



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص ( القضية الفلسطينية ) ملخص ( القضية الفلسطينية ) ملخص ( القضية الفلسطينية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BENZEMA

avatar

عدد المساهمات : 362
نقاط المتميزين : 936
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: ملخص ( القضية الفلسطينية ) ملخص ( القضية الفلسطينية ) ملخص ( القضية الفلسطينية )   الأحد مايو 24, 2009 6:00 pm

ملخص ( القضية الفلسطينية )

القضية الفلسطينية



جذور القضية الفلسطينية
تعود جذور القضية الفلسطينية إلى المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد في مدينة بال سب وسير1897 برئاسة تيودور.دعا إلى عقده الصهيوني النمساوي، حضره 204 مفكر يهودي، من أهم ما جاء في برنامجه:
1. تحديد الهدف.
2. إقامة وطن يهودي على أرض مملكة فلسطين القديمة.
3. العمل على تجسيد الفكرة بظهور الوكالة اليهودية و بنك يهودي.
4. القيام بمساعي لدى الحكومات المؤثرة لتحقيق ذلك.
و من أجل تحقيق ذلك اتجهوا إلى المسؤول على فلسطين آنذاك (الدولة العثمانية) فرفض سلطانها الفكرة و التنازل و وجود اليهود في قلب الدولة الإسلامية.
· الصهيونية:
حركة قومية عنصرية تطالب بجمع شمل اليهود واتخاذ من فلسطين وطنا قوميا لهم .فأصبحت حركة سياسية تدعوا إلى احتلال فلسطين بتكثيف الهجرة.
فالقضية الفلسطينية تعود إلى مؤتمر الصهيوني الأول برئاسة تيودور المتوفى سنة 1904 دون أن يرى تحقيق هدفه في احتلال فلسطين ، إذ حاول كل من اللورد روتشيلد (بريطاني) و ويزمن ( دكتور بريطاني ) و سكولوف (سياسي محنك بريطاني ) مواصلة حلم تيودور . فتوجهوا إلى بريطانيا لكسب الدعم في الفترة التي كان فيها ليبد(رئيس وزراء) و جيمس بالفور(وزير الخارجية). و كانت الظروف مواتية لليهود لتحقيق حلمهم.
فجاءت ح ع 1 ضمن هذه الأحداث حيث استفاد اليهود منها بتقديم بعض المتفجرات للبريطانيين الذين قدموا بدورهم الوعود و الدعم . دامت هذه المفاوضات 9 أشهر و انتهت برسالة موجهة من جيمس ألى كبير اليهود اللورد في 2/11/1917 ،فمنحت عذه الرسالة بريطانيا ما لا تملك لمن لا يستحق و هي اتفاق سري .
أول شيء قام به اليهود على رأس لجنة أمريكية فرنسية ، وصول اليهود لفلسطين لدراسة الأوضاع و كيفية إقامة دولة يهودية في دولة فلسطينية .
ضم اجتماع سان ريمو1920 الدول الكبرى على رأسها بريطانيا و فرنسا ، لتجسيد عملية الانتداب فقرر سان ريمو ما يلي:
1. وضع سوريا و لبنان تحت الانتداب الفرنسي.
2. وضع العراق شرق الأردن و فلسطين تحت الانتداب البريطاني لتنفيذ وعد بالفور ففرض الانتداب على فلسطين.
حيث سعى اليهود إلى تحقيق الوعد ، و عند انحصار الانتداب عين المندوب ساموال ، فسعى اليهود لمحاولة تنفيذ الانتداب ففتحت أبواب فلسطين الهجرة على مسرعيها.
رفض العرب الانتداب البريطاني فكانت ثورة أكتوبر 1920في منطقة يافا تلتها ثورة 1929 ولت على رفض الانتداب و الهجرة و ينادوا بمصر مستقلة .
فكانت ثورة 1936 أعنفها على الإطلاق و دامت 3 سنوات. أرسلت لجنة ملكية برئاسة اللورد سنة 1937 حيث قسمت اللجنة الملكية فلسطين إلى 5 مناطق .
تقسم فلسطين بين اليهود ، العرب ، ومنطقة تحت الانتداب البريطاني .
· الانتداب:
هو اشراف دولة على دولة غير قادرة على تسيير شؤونها باسم الوصاية و الانتداب و تم تطبيقه في 26/04/1920 في مؤتمر سان ريمو بإيطاليا.
و قد تم فرض الانتداب على بلاد الشام و العراق و تم تقسيم المنطقة بين فرنسا و انجلترا وفق اتفاقية سيكس بيكون سنة 1916 و عندما انتهت ح ع 2 حرص الصهاينة على أن تكون فلسطين نصيب بريطانيا و ذلك ما أقره فعلا مجلس الحلفاء في سان ريمو 1920 و الذي وعد بريطانيا في تنفيذ وعد بلفور في 2/11/1917
في 1920 فرض الانتداب على فلسطين فكانت ردة فعل فلسطين عصيان مدني و القيام بثورة 1920 فردت بريطانيا بارسال الكتاب الأبيض الأول الذي أدى فيها بلفور أنه لا يسعى لجعل فلسطين كلها يهودية بل ايجاد مكان للشعب المتشرد.
قامت ثورة عنيفة لفلسطين 1929 و كان رد الفعل البريطاني أن أرسلت كتاب أبيض 2 و عندما قامت ثورة بورا لف 1929 أصدر تشرشل رئيس الوزراء البريطاني الكتاب الأبيض 2.
نيران سياسة المراوغة و المماطلة البريطانية دفعت بفلسطين لحمل السلاح في أعنف ثورة دامت 3 سنوات هي ثورة 1936.
-الثورة الكبرى 1936-1939
إن أول من تزعمها عز الدين القسام الذي انضم إليه عدد كبير من أبناء الأقطار العربية و حققت انتصارات هامة أجبرت بريطانيا على إرسال تقرير لجنة بيل.
-مشاريع التقسيم:
تقسيم سنة 1937: تقسيم لجنة بيل و ينص على:
1. دولة يهودية تظم الضفة الغربية و قطاع غزة و الصحراء و النقب.
2. منطقة مقدسة تحت إدارة بريطاني لكنه رفض من طرف الفلسطينيين و طالبوا بانهاء انتداب وعد بلفور و عادت الثورة سنة 1938 بقيادة الامين الحسيني.
أدت ببريطانيا إلى عقد مؤتمر لندن في عام 1939 جاء فيه :
- تحديد الهجرة بـ 35 ألف يهودي كل سنة.
- توقف الهجرة عند سنة 1973.
- تكوين حكومة انتقالية تستقيل بعد 10 سنوات (وقد رفضت من اليهود).ثم اندلغت الحرب العالمية الثانية.
بعد الحرب العالمية الثانية تشكلت لجنة بريطانية أمريكية سنة 1946 و قررت :
- تحديد الهجرة اليهودية بـ 100ألف يهودي كل سنة .
- إلغاء العراقيل حول شراء اليهودي للأراضي.
- إقامة دولة لا عربية و لا يهودية في انتظار حكم ذاتي للشعبين و لما رأت بريطانيا أنها عاجزة عن حل المشكلة قدمت لجنة الأمم المتحدة مشروع التقسيم الأول ، سنة 1947 التقييم الثاني.
· المرحلة 1 ينص على : المشروع الأول:
- دولة عربية تضم قطاع غزة و الضفة الغربية و أقصى الشمال الشرقي.
-
- مدينة القدس إدارة أممية (تحت إدارة الأمم المتحدة).
· المرحلة 2 ينص على المشروع الثاني:
- دولة فيدرالية ، يتقاسم العرب و اليهود الإدارة و تكون 66% ( لصالح العرب و 34% لصالح اليهود لكن تم التصويت للمشروع الأول)
حرب 1948:
أ ) بعد إعلان التقسيم قامت اضطرابات في فلسطين تعبر عن الرفض المشروع و بعد أن اطمأنت بريطانيا على الشعب اليهودي أعلنت في 14 ماي 1948 . نهاية الانتداب في 15 ماي 1948 تم إعلان قيام دولة إسرائيل كبرى على رأسها (فرنسا 48 ساعة) و كذلك الإتحاد السوفيتي .
ب ) ردود الفعل العربية:
تم إعلان حالة طوارئ و نظام عسكري في الدول العربية المجاورة و قد تم إعلان الحرب مباشرة بعد إعلان دولة إسرائيل بالإنظمام إلى جيش التحرير الفلسطيني من فبل لبنان ، مصر ، سوريا ، شرق الأردن ،العراق و الحجاز .
و متطوعون من البلدان العربية الأخرى ( 5000 متطوع جزائري).
و حققوا انتصارات و أصبحوا على بعد 5 كلم من تل أبيب.
و في 11 جوان تدخل العرب عن طريق الأمم المتحدة ،لتهدئة الأوضاع فاغتنمت إسرائيل الفرصة و تزودت بالسلاح من قبرص و أعلنت الحرب في 08/07/1948 فانتصرت اليهود و تم عقد معاهدة رودس ابتدءا من 24/02/1949 و التي تقضي بانسحاب سوريا و لبنان إلى حدودها السابقين و قطاع غزة بإشراف مصر ، و الضفة الغربية بإشراف الأردن ثم تم العدوان الثلاثي عل مصر عام 1956 .
الثورة التحريرية سنة 1956:
شكلت منظمة و جيش التحرير الفلسطيني في 28 ماي 1964 بمصر التي أعلنت عن اندلاع الثورة المسلحة مدعومة من طرف الدول العربية ، و اندلعت الثورة في 01/01/1965 بهدف إنهاء الوجود الإسرائيلي بالمنطقة و أمام تفوق اليهود من العمل العسكري و من الدعم العربي قامت حرب 1967 من طرف اليهود تسمى بحرب النكسة .
الحروب العربية الإسرائيلية:
تعد شن اليهود الحرب في 5 جوان 1967 و تم ضرب الحصارات بمصر . العراق الأردن و سوريا و تبعه اكتساح بري و انتهى في 11 جوان 1967 و تمت حرب 6 أيام و قد تبع هذا الهجوم :
- حصول اليهود على قوة معنوية و عسكرية .
- احتلال الضفة الغربية لقطاع غزة و بناء الجولان السوري
- أصبحت فلسطين مشتتة و أصبح الصراع غربي إسرائيلي .
أصدرت الأمم المتحدة القارات 2 .4. 2في 22/11/1967 إلا أن اليهود رفضوا هذا القرار.
حرب 6 أيام أكتوبر 1973 (10 من رمضان )
قام العرب بإعلان نظام عسكري ( مصر ، سوريا ، العراق ، الأردن و بقية الدول العربية ) و قد حققوا انتصارات كبيرة بقيادة اللواء سعد الدين الشادلي الذي قام أنور السادات الرئيس المصري بعزله فزحف اليهود إلى مصر و أصبحوا على بعد 10 كلم2 من القاهرة بعد أن حقق اليهود انتصارات كبيرة من خلال تخطي خط برلين (وهو خط الدفاع الإسرائيلي) .
بدأت المفاوضات المصرية الإسرائيلية .و انتهت باتفاقية كامب دافيد في 17 سبتمبر 1978 و التي تنص على:
- عدم مساندة القضية الفلسطينية.
- عدم القيام بأي عمل مسلح انطلاقا من مصر.
- انسحاب إسرائيل من سناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص ( القضية الفلسطينية ) ملخص ( القضية الفلسطينية ) ملخص ( القضية الفلسطينية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى تحضير بكالوريا 2009-
انتقل الى: