حللت أهلا و وطئت سهلا
نرجوا منك التسجيل و الانضمام إلينا ...



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الثالث في مادّة اللّغة العربيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BENZEMA

avatar

عدد المساهمات : 362
نقاط المتميزين : 936
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثالث في مادّة اللّغة العربيّة   الإثنين مايو 25, 2009 12:12 am

اختبار الفصل الثالث في مادّة اللّغة العربيّة
2008مديرية التربية لولاية سيدي بلعباس الموسم الدراسي :
إكمالية هواري قدور- عين البرد- المستــوى: الثالثة متوسّطة
المدة:

اختبار الفصل الثالث في مادّة اللّغة العربيّة

النّــــص:
إذا أردنا أن نبني مجتمعا أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العلم موقف المستزيد كلّ يوم.
ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان مثلا فسوف نشعر أننا نسير بطيئين للغاية.فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا نحن،لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك أن يسبق المستعمرين،فدرس الحضارة الغربية بالنسبة إلى حاجته لا بالنسبة إلى شهواته،فلم يصبح من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا قد أخذنا منها كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا قليلا من طيباتها.لقد سار الآخرون في طريق البناء،وعرفوا أن الحضارة هي التي تُكَوّنُ منتجاتها،وليست المنتجات هي التي تُكَوّنُ الحضارة،بينما سرنا نحن في طريق التكديس فلم تكسب سوى مزيد من التخلف ومن المعلوم أن البناء هو الذي يأتي بالحضارة لا التكديس،أما الحضارة التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك.
مالك بن نبي
الأسئــــــــلة:
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ: ) 5 نقاط(
1 - متى يستطيع الإنسان بناء مجتمع متحضر؟ ( 1ن )
2 - ما الذي يعنيه الكاتب بحضارة تقوم على التكديس ؟ (1 ن )
3 - اختر عنوانا مناسبا للنص ؟ (1ن )
- 4اشرح- رذيلة- طيباتها ؟ (2ن )
ب( ـ البنــــــاء اللغوي : ) 5 نقاط (
1- استخرج من النص :
أ‌- أسلوب شرط وحدد أركانه. (1ن )
ب‌- أسلوب استثناء واذكر حالته. (1ن )
ج- ممنوعا من الصرف مبينا سبب منعه (1ن )
2 - أعرب ما يلي : سوى - بطيــئـين (2ن )
ج ( - البنـــــــاء الفني: ) 2 نقاط(
استخرج من النص كناية- استعارة (2ن )
د( - الوضعية الإدماجية : ) 8 نقاط(
الحضارة هي التي تكوّن منتجاتنا , وليست المنتجات هي التي تكوّن الحضارة.
التعليمة: صمم موضوعا إنشائيا تبين فيه كيف نستطيع أن نبني مجتمعا متحضرا مثل اليابان موظفا:
- استعارة.
- اسما ممنوعا من الصرف.
- أسلوب استثناء. انتهى بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الثالث في مادّة اللّغة العربيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: