حللت أهلا و وطئت سهلا
نرجوا منك التسجيل و الانضمام إلينا ...



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لطاقة و المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince.36

avatar

عدد المساهمات : 77
نقاط المتميزين : 188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: لطاقة و المواطنة   الثلاثاء مايو 26, 2009 9:56 pm

لطاقة و المواطنة
بسم الله الرحمان الرحيم


5.الأخطارالمناخية و الإحتباسالحراري:

1.5.ظاهرة الإحتباس الحراري:

إن الإشعاعات الشمسية تؤثر فيتسخين الأرض فتنبعث منها بالمقابل إشعاعات تحت الحمراءيضيع جزء منها في الفضاء الخارجي و يبقى الجزء الآخر فيالغلاف الجوي الأرضي حبيسا في الكتل الغازية الموجودة بهمثل غاز و و بخار الماء....... وهذا يؤدي بدوره الى ارتفاعدرجة حرارة.

وتدعى الظاهرة بالاحتباسالحراري ونتيجة لتطور الصناعة و خاصة التي تعتمد علىاحتراق البترول فان الغازات المطروحة تشكل نسبة كبيرة فيالغلاف الجوي مما يؤدي الى زيادة ظاهرة الاحتباس الحراريمع مرور الزمن .ومنذ بداية العصر الصناعي لوحظ ارتفاع درجةحرارة الأرض .

وتدعى الظاهرة بالاحتباسالحراري ,ونتيجة لتطور الصناعة و خاصة التي تعتمد علىاحتراق البترول فان الغازات المطروحة تشكل نسبة كبيرة فيالغلاف الجوي الأرضي مما يؤدي الى زيادة ظاهرة الأحتباسالحراري مع مرور الزمن .

ومنذ بداية العصر الصناعيلوحظ ارتفاع في تركيز الغازات ذات الإحتباس الحراري وقدزادت نسبة غازكثيرا .كما ظهرت غازات جديدة نتيجة المخلفات الصناعية التيأوجدها الأنسان و لمعظم هذه الغازات مدة بقاء طويلة ممايشكل خطرا على الانسان و على البيئة.

2.5.ماهو خطر الاحتباسالحراري؟

لقدارتفعتدرجةحرارةالأرضمنذالقرنوهذاالارنفاعمرتبطبنشاطالانسان .ومنالمعقولانهفيالمستقبلاذااستمرانتشارالغازاتذاتالاحتباسالحراريبنفسالوتيرة ,فانارتفاعالحرارةسوفيزيدبـc °2الىc °4منالآنالىغاية2010ومنالمقلقخصوصاهوالسرعةفيزيادةالحرارةفقدتصبحغيرملائمةمعقدرةالأنظمةالبيئيةوالمجتمعاتالإنسانيةالتكيفمعالظروفالجديدة . . توقعاتجهويةمتتابعة:

تبينالدراساتالعلميةأنالمناطقالأكثرتضررافيالعالمهيافريقياوآسياالجنوبية .ويتخوفالعلماءبتوقعاتجهويةحولارتفاعدرجةالحرارةالمناخيةحيثتكونأكثرارتفاعافيالمناطقالعلياالقريبةمنالقطبيناذايبلغضعفالمتوسطالإجمالي .وهذهالآثارتكونأكثرخطورةفيالمناطقالواقعةتحتالخطوطالإستوائيةويتجلىذلكفيازديادالظروفالمناخيةالقصوى ( الإعصار, الجفاف, والفيضانات ) ضاربةقبلكلشيءالمناطقالأكثرعرضةللجفافوالفيضاناتمثلإفريقيا, آسياالجنوبية, حيثتظلالزراعةالمصدرالأساسيلمواردالسكانوتخضعالاأنظمةالبيئيةإلىضغوطشديدةوكذلك, فإنهذهالظاهرةتهددانهيارالكثبانالجليديةعندالقطبينالشماليوالجنوبيللكرةالأرضية.



تحولالأنظمة البيئية:

تؤدي التغيرات المناخية كذلكإلى تحول تركيبة مجموع الأنظمة البيئية و توزيعهاالجغرافي. حيث تنزلق المناطق المناخية نحو القطبين و نحوالمناطق العالية بوتيرة سريعة جدا. فلا يقدر النبات والحيوان المرتبط بها التكيف معها. و عموما فإن التنوعالنباتي و الحيواني سوف يتناقص, غير أن الإنتاج الزراعيالعالمي يمكنه أن يحافظ على مستواه الحالي برغم أن الوضعيةالغذائية لبعض المناطقيمكنها أن تتدهور. و يمكن للمحاصيلالزراعية في المناطق التي تعاني تكرار موجات الجفاف أنتنخفض بنسبة تتراوح بين10ـ30٪مع توقع تزايد مخاطر الفقرو المجاعة في هذه المناطق.

أزمةالحصول على الماء:

إن نسبة تساقط الأمطار قدتزايد في المتوسط, و لكن حسب توزيع متباين وفق المكان والزمان. و تعاني اليوم19دولة من نقص الماء, في الشرقالأوسط و إفريقيا الشمالية أساسا. و يمكن لعدد هذه الدولأن يتضاعف من اليوم إلى غاية2025. ففي جنوب شرق آسيا يزيدتساقط الأمطار أحيانا من الآثار المفسدة للرياح الموسمية. و يمكن أن يتفاقم مشكل الحصول على الماء. و تتوقع المنظمةالدولية للصحة ازدياد بعض الأمراض الخطيرة مثل الحمىالصفراوية و الطاعون.

أن ارتفاع درجة الحرارة بـ3إلى5سوف يؤدي إلى انتشار حمىالمستنقعات على رقعة تتراوح بين4و17مليون كلم²إضافية مهددة نسبة60٪من سكان العالم مقابل نسبة45٪الحالية.

3.5.كيف نتفادى كارثة ظاهرةالاحتباس الحراري ؟

إن تحليل الإحصائيات المتعلقةبطرح الغازات المتخلفة تبين المسؤولية التاريخية الكبرىللدول الغنية في زيادة الاحتباس الحراري .ومع ذلك فانتكاثر هذه الغازات موجود اليوم في الدول النامية .

إنالنضال ضد الاحتباس الحراري لا يمكن أن ينظم إلا على مستوىعالمي ,بل لقد أصبح ذلك أثناء مؤتمر ريو مسألة سياسيةدولية في حين أن التبني السياسي لهذه المسألة يظهر في شكلمساومة عالمية,حيث يحاول كل طرف أن يتخلص بلباقة منمسؤولياته ,معقدا بذلك أكثر فأكثر تطبيقات الإستراتيجياتووسائل التنظيم الفعالة .

تاريخالوعي بالخطر :

1827:وصف ظاهرة ارتفاع درجةالحرارة عن طريق الإحتباس الحراري .

1873:إنشاء المنظمة الدوليةللأرصاد الجوية التي صارت في ما بعد منظمة الأرصاد الجويةالعالمية.

1898:يقترح العالم الكيميائيالسويدي س.ارهنيوس إن انتشار الاحتباس الحراري ,يمكن أنيؤدي إلى ارتفاع متوسط حرارة الأرض .

1957:فتح العالم الأمريكي ج.بلاسالنقاش حول مسؤولية الإنسان في التغير المناخي في هاواي وألاسكا و انطلقت القياسات المنتظمة لغازفي الجو.

1967:تنبأ بعض العلماء بتضاعفتركيز غازوارتفاع متوسط درجة حرارة بـ2.5

1979:المؤتمر الدولي الأول حولالبيئة تحت رعاية المنظمة العالمية للأرصادالجوية.

1988:إنشاء المجموعة ما بينالحكومات للخبراء حول تطور المناخ.

1990:أول تقرير للمناخ تمخص عنمعاهدة تحدد إطار المفاوضات بين137دولة و المجموعةالأوروبية.

1992:توقيع الاتفاقية -إطارالمعاهدة حول التغيرات المناخية (المؤتمر الأول للأطرافالموقعة في برلين حول تنفيذ الالتزامات المأخوذة في مؤتمرريو.تؤكد وثيقة برلين مسؤولية الدولالمصنعة.

1996:المؤتمر الثاني بجنيفللأطراف الموقعة شارك في صياغته2000عالم.

اتفاقيةكيوتو:

من بين الاتفاقيات المختلفةللمفاوضات ندوة كيوتو التي تمثل منعطفا هاما في ما يخصحماية دولية للبيئة. لقد شارك في هذه الندوة أكثر من10آلاف مشارك من مختلف الآفاقحيث أدى125وزيرا بتصريحات خلال أكثر منأسبوع من المفاوضات الحادة تبنوا فيها توقيع اتفاقية صادقتعليها أكثر من60دولة في نوفمبر1998.

و تضمن الاتفاقية لأول مرةأهدافا كمية صارمة للحد من نشر الغازات المتباينة حسبالدول. و ظهرت مبادرات أصيلة من جانب القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية التي تحاول إقامة تحالفات من أجلإيجاد مصالح متبادلة. و من جهة أخرى فإن ندوة الأممالمتحدة للتجارة و التنمية و المنظمات الحكومية المنظملندوة ريو قد أنشأت في نوفمبر1898جمعية ترقية تجارة اصداراتدولية يتمثل طموحها في إنشاء بورصة دولية لتبادل رخصالانبعاثات تعمل في انتظار الإنشاء الرلاسمي لسوق مشتركبين الدول التي ستجعل منها تجربة نموذجية. و يمكن للشركاتالتي تريد طوعا الالتزام بهذا النهج أن تبدأ في تبادل عقودالانبعاث الغازي بداية من عام2000.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطاقة و المواطنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم البحوث و الاستفسارات و طلبات الأعضاء-
انتقل الى: