حللت أهلا و وطئت سهلا
نرجوا منك التسجيل و الانضمام إلينا ...



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المركبات الحلقية الغير متجانسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hbb.mokhtar

avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط المتميزين : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: المركبات الحلقية الغير متجانسة   السبت أغسطس 29, 2009 12:05 am

يمكن أن تعرف المركبات الحلقية الغير متجانسة بأنها عبارة عن مركبات حلقية تحتوي فيها الحلقة على ذرة واحدة على الأقل من عنصر آخر غير الكربون.
ويلاحظ انه في نواة البنزين تكون جميع الذرات ذات نوع واحد ومثل هذا التركيب الجزيئي يطلق علية حلقي متجانس (Homocyclic ) والقليل من العناصر غير الكربون قادر على تكوين حلقات متجانسة ومن أمثلة المركبات الحلقية المتجانسة التي لا تحتوي على عنصر الكربون خماسي ميثيل – خماسي ارسيتول .



أما عندما يوجد في التركيب الحلقي ذرات أخرى من عناصر مختلفة فإن هذه المركبات تسمى مركبات حلقية غير متجانسة ( Heterocyclic ) حيث إن مثل هذه المركبات تحتوي تحتوي في الغالب على ذرات الكربون مع ذرة أو أكثر من عناصر أخرى وأكثر هذه العناصر شيوعا الأكسجين (O ) , الكبريت (S) والنيتروجين (N) وبصورة اقل انتشارا تدخل عناصر الزئبق( Hg ) ، الفسفور ( P ) , الزرنيخ (As) ، الرصاص (Pb) , وغيرها من العناصر الأخرى . ومن المركبات المعروفة يمكن أن نورد الصيغ الكيميائية الآتية لتوضيح القليل من الاحتمالات العديدة.



وسبب كون عناصر الأكسجين والكبريت والنيتروجين ذات قدرة كبيرة على تكوين مركبات حلقية غير متجانسة , إن زاوية التكافؤ هذه العناصر قريبة جدا من زاوية تكافؤ الكربون وعلى هذا يمكن لهذه الذرات أن تحل محل ذرة واحدة أو أكثر من ذرات الكربون في حلقة ما دون أن تؤدي إلى توتر ملحوظ .

واغلب المركبات العضوية الغير المتجانسة تستخلص من مصادر حيوانية أو نباتية ولها أهمية حيوية كبيرة حيث تدخل في صناعة كثير من الأدوية وكذلك تلعب دورا مهماً في بعض العمليات الحيوية ولذلك تستحق الكثير من الدراسة والبحث ومن المركبات العضوية غير المتجانسة القلويدات مثل الكوكايين والكونين والنيكوتين والمبيدات الحشرية التي يمكن أن تحضر بطريقة علمية كما أنها تدخل في بعض الصناعات مثل النايلون المستخدم في صناعة الملابس بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات مثل فيتامين C

وعلى العموم فأن معرفة كيمياء المركبات الحلقية الغير المتجانسة لها أهمية كبيرة في مجال دراسة المنتجات الطبيعية والتحضيرات الحيوية وعمليات الايض الدوائية .
ويمكن تحضير هذه المركبات وكثير غيرها في المختبرات الكيميائية حيث أن المركبات الحلقية غير المتجانسة تستخدم في صناعة العقاقير الطبية والأصباغ عديدات الأجزاء. وتمثل المركبات الحلقية غير المتجانسة المجموعة الفعالة في كثير من الإنزيمات والإنزيمات المساعدة (Co- enzymes ) وأخيرا تعزى الوراثة لارتباط ست حلقات أو أكثر من الحلقات غير المتجانسة بالسلاسل الطويلة للحموض النووية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المركبات الحلقية الغير متجانسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العلمي التربوي :: قسم الكيمياء-
انتقل الى: